TT Ads

“السعادة” و “العمل” هما كلمتان قد تشكلان ، عند توحيدهما ، اختلافًا في بعض الناس. ومع ذلك ، فقد تعلمنا على مر السنين أن الشعور بالسعادة في العمل له تأثير كبير على النجاح الكلي للشركة ، وأن ضمان رضا موظفيك هو مفتاح الرخاء المستدام.

في ما يلي ثلاث خطوات من شأنها تحقيق ذلك:

الخطوة الأولى: المعاينة و الفحص

إذا كنت ترغب في زيادة أرباح شركتك ، فابدأ بمقارنة أرباح الفترة الحالية بأرباح الفترات السابقة. زيادة سعادة الشركة لا تختلف. كثيرا عن هذا المفهوم حيث يجب قياس وتتبع مستويات السعادة بصفة دورية. ( بعض الشركات الكبرى الأن على غرار غوغل و فيسبوك يخصصون فرق خاصة بالسعادة )

و هاته طريقة عملية:

قم بإنشاء استبيان بسيط فيه أسئلة من نوع

– كيف حالك اليوم

-كيف تصف مزاجك الحالي

-على مقياس من واحد إلى أربعة ، ما مدى إعجابك بالمهام التي قمت بها اليوم؟

هذا الاستبيان السريع عليه أن يصبح جزءا من الروتين والعادات اليومية للموظفين. لا يمنحك هذا الاستطلاع فقط إحساسًا بمستويات السعادة في المكتب ، ولكنه أيضًا يشجع الموظفين و يشعرهم أنهم مقدرون.

هناك طرق مختلفة لتحليل النتائج. إحدى الطرق هي استخدام مستند Google عبر يرسل النتائج إلى موقع مركزي ، الذي يجمع البيانات وكلها في مستند واحد. بعد ذلك ، سيتم استخدام هذا المستند كأداة مقارنة مقابل الفترات السابقة التي سيتم مناقشتها علانية.

الخطوة الثانية: إنشاء منتدى مفتوح

بعد جمع كل هاته المعلومات و الوقوف على مستويات السعادة العامة, حان وقت الخطوة الأهم, طرح هاته المعطيات على جميع العاملين و اطلاعهم على النتائج و الأهم من ذلك طلب رأيهم و فتح نقاش يتضمن النقائص و الحلول و هو ما سيخلق إحساس بالتعاون و المصلحة المشتركة, و هو ما سينعكس إيجاب على مردود الشركة و تطورها, و الأهم من كل هذا هو جعل هاته العادة عادة دورية و ليس مناسبتيه و ستندهش بالنتائج و الأرقام.

تذكر أن المديرين لا يقومون بتحليل النتائج وتقديم التعليقات. هذا ليس اختبار اجتياز / فشل للموظفين. هذا تمرين له نية صرفة ، هي جعل الفريق  أكثر وعياً بالسعادة الجماعية للمكتب وأن يتخذ الإجراءات اللازمة لزيادة ذلك. تأكد أيضًا من تشجيع الموظفين الذين يرغبون في معالجة الاهتمامات على المستوى الخاص, هذا يعني لهم الكثير.

الخطوة الثالثة: اتخاذ إجراء

بمجرد أن يناقش فريقك جميع النتائج و و يكتشف الحلول الممكن تطبيقها، فقد حان الوقت لاتخاذ إجراء. إن القيام بذلك لا يساعد موظفيك فقط في نهاية المطاف على الشعور بالسعادة في العمل ، ولكنه يساعد الموظفين أيضًا على الشعور بأن لهم صوتا مسموع و أنهم  يمثلون جزءًا من مبادرة أكبر.

في الأسابيع التالية ، تقييم تأثير هذه الإجراءات على أساس نتائج الاستطلاع. توفر لك القدرة على قياس نتائج هذه الإجراءات و التي بدورها تحدد ما إذا كنت ، في الواقع ،أعليك أن  تزيد من رفاهية الموظفين ، أو إذا كنت بحاجة إلى أفكار وحلول جديدة.

TT Ads